٢٦
أكتوبر ٢٠٢٢

وزارة الاستثمار توقيع 11 اتفاقية استثمارية مع شركات عالمية وذلك على هامش مؤتمر"مبادرة مستقبل الاستثمار السادس"

وقعت وزارة الاستثمار اتفاقيتين في قطاع التقنية في اليوم الأخير من مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في نسخته السادسة.

الرياض 02 ربيع الآخر 1444 هـ الموافق 27 أكتوبر 2022 م: وقعت وزارة الاستثمار اتفاقيتين في قطاع التقنية في اليوم الأخير من مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في نسخته السادسة. حيث تم توقيع اتفاقية بين وزارة الاستثمار والهيئة الملكية لمحافظة العلا وشركة IBM الأمريكية العملاقة للتكنولوجيا والتي تهدف إلى بناء وتطوير منظومة ذكاء اصطناعي في مدينة العلا، كما وقعت وزارة الاستثمار اتفاقية مع شركة التكنولوجيا البرازيلية Ocellott، تهدف إلى التعاون لتطوير نظام بطارية دفع مبتكر للمشاريع المستقبلية للسيارات الكهربائية.

وبذلك يبلغ إجمالي الاتفاقيات الاستثمارية الموقعة مع شركات عالمية رائدة 11 اتفاقية في قطاعات الفضاء والتقنية الحيوية والتعليم وغيرها من القطاعات، مما يدل على الثقة المتنامية في المملكة كوجهة استثمارية عالمية.

وشارك معالي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح في عدد من جلسات مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، ناقش خلالها عدداً من الموضوعات الاقتصادية والاستثمارية العالمية بحضور ومشاركة القادة الحكوميين وكبار المديرين التنفيذيين وغيرهم من الخبراء من جميع أنحاء العالم.

وخلال جلسات المؤتمر، جرى تسليط الضوء على المبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية، وهي إحدى الركائز الأساسية في الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، والتي تهدف لجذب الاستثمارات في سلاسل الإمداد في القطاعات الاستراتيجية التي تتمتع فيها المملكة بميزة تنافسية ستؤدي إلى تقدم المملكة لمراتب متقدمة بين الأسواق العالمية لتصبح ضمن أكبر 15 اقتصاداً عالمياً بحلول 2030م. والتي ستمكن المستثمرين المحليين والعالميين من إنشاء سلاسل إمداد منخفضة المخاطر والتكلفة والكربون للاستفادة من الموارد الطبيعية للمملكة والبنية التحتية اللوجستية القوية والإمكانيات غير المستغلة. حيث تهدف المبادرة في مرحلة إطلاقها إلى جذب أكثر من 10 مليارات دولار من الاستثمارات الصناعية والخدمية في سلاسل التوريد العالمية إلى المملكة خلال أول عامين.

وأيضاً خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار شاركت وزارة الاستثمار في عددٍ من الجلسات الحوارية على مدى الثلاثة أيام من قبل ممثلين الوزارة، حيث شاركت د. سارة الثاري المشرف العام لقطاع التقنية الحيوية والدواء، المتحدثين لمناقشة أحدث تطورات التقنية الحيوية التي تغذي مجال الابتكار في كل من الطب الوقائي والطب الدقيق وذلك خلال جلسة حوارية تحت عنوان هل يمكن للتطورات الطبية والتقنية أن تساهم في شفاء الأمراض حول العالم؟

ومثل وزارة الاستثمار في جلسة حوارية بعنوان تخطي الأزمات التي تواجه سلاسل الإمداد العالمية، الأستاذ أسعد الجموعي المدير التنفيذي للمبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية، حيث تناولت الجلسة الحوارية الإجابة عن

العديد من الاسئلة المتعلقة بسلاسل الإمداد ومنها كيف ستؤدي الأزمات التي تتعرض لها سلاسل الإمداد إلى تعطيل نمو الاقتصاد العالمي؟ وماهي أفضل الحلول المطروحة؟

وختاماً وخلال المشاركة في جلسة روشن والتي تضمنت المواضيع المتعلقة بالاستدامة الاقتصادية وسلاسل الإمداد والمشاريع الطموحة، فقد ناقش المدير العام للقطاع العقاري في وزارة الاستثمار الأستاذ فهد الهاشم، سلاسل الإمداد المقيدة وكيفية استجابة الشركات والحكومات لها.

اكتشف المزيد من الاخبار

تابع احدث الاخبار

اكتشف المزيد 
٢٥
أكتوبر
وزارة الاستثمار السعودية توقع أربع اتفاقيات استثمار من شأنها تحسين جودة الحياة في المملكة

وزارة الاستثمار السعودية توقع أربع اتفاقيات استثمار من شأنها تحسين جودة الحياة في المملكة

وقعت وزارة الاستثمار السعودية أربع اتفاقيات استثمار على هامش مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في نسخته السادسة في قطاعات التعليم والترفيه والتقنية الحيوية. حيث تُظهر الاتفاقيات الموقعة التزام المملكة بتحسين جودة الحياة في المملكة، واهتمام المستثمرين بالفرص الهائلة المتاحة.

اعرف المزيد  
٢٥
أكتوبر
معالي وزير الاستثمار يشهد توقيع 6 مذكرات تفاهم في اليوم الأول لمبادرة مستقبل الاستثمار

معالي وزير الاستثمار يشهد توقيع 6 مذكرات تفاهم في اليوم الأول لمبادرة مستقبل الاستثمار

RIYADH: On the sidelines the Sixth Edition of the Future Investment Initiative agenda, and in the presence of His Excellency the Minister of Investment, Eng. Khalid bin Abdulaziz Al-Falih, 6 memorandums of understanding were signed today, in fields of energy, quality of life, defense industries, transportation, biotechnology, and fintech.

The signing of the MoUs comes in alignment to the objectives of the Kingdom's Vision 2030 to enhance and develop capabilities and skills, address the major challenges facing the mentioned sectors, benefit from experiences and best international practices, launch new initiatives, provide job opportunities, and open regional headquarters in the Kingdom.

These MoUs reflects the continuation of the Ministry of Investment's efforts and objectives in attracting investments, enabling sectors to grow, facilitating access to investment opportunities, localizing knowledge and experiences, developing systems and policies, enhancing services through public-private partnerships, and working to strengthen partnership efforts with the private sector in social and economic transformation.

اعرف المزيد